كتاب التنمية المستدامة – مفهومها – أبعادها -مؤشراتها

 كتاب التنمية المستدامة – مفهومها – أبعادها -مؤشراتها


اسم الكتاب:

  • التنمية المستدامة – مفهومها – أبعادها -مؤشراتها

المؤلف:

  • أ.د مدحت ابو النصر
  • د ياسمين مدحت محمد

سنة النشر: 2017م

دار النشر: المجموعة العربية للتدريب والنشر - القاهرة

لغة الكتاب: العربية

صيغة الكتاب: pdf


محتويات الكتاب

التنمية Development هي ارتقاء المجتمع والانتقال به من الوضع الثابت إلى وضع أعلي وأفضل وهي عملية تطور إلى الأمام وتحسين مستمر شامل أو جزئي. أيضا التنمية هي عملية اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية وإدارية وليست محض إنجازات اقتصادية فقط.

وهي شيء ضروري ومهم لكل مجتمع إنساني، وذلك لتحقيق أهداف الناس والمجتمع، وعلى رأسها تحقيق مستوى معيشة مناسب أو حياة أفضل. والتنمية عملية شاملة تضرب جذورها في مختلف جوانب الحياة وتنتقل بالمجتمع إلى مرحلة جديدة من التقدم.

وهي عنصر أساسي للاستقرار والتطور الإنساني والاجتماعي. وتتخذ التنمية أشكالا مختلفة تهدف إلى الرقي بالوضع الإنساني وتحقيق الرفاه والاستقرار والتطور بما يتوافق مع احتياجات الإنسان والمجتمع وإمكاناته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية. وللتنمية أنواع عديدة منها على سبيل المثال: التنمية للبيئة الطبيعية والتنمية البشرية ؛ والتنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والتنمية التعليمية والتنمية الصحية والتنمية السياسية.

والكتاب الحالي يتحدث عن التنمية المستدامة أو ما يطلق عليها أحيانا التنمية المستمرة أو التنمية المتواصلة، كأحد أنماط التنمية الحديثة نسبيا، والذي يتصف بمجموعة من الخصائص منها: أن الإنسان فيها هو هدفها وغايتها ووسيلتها، مع تأكيدها على التوازن بين البيئة بأبعادها المختلفة والمتنوعة وحرصها على تحقيق كل من تنمية الموارد الطبيعية والبشرية دون أي إسراف أو تبذير ووفق إستراتيجية حالية ومستقبلية محددة ومخططة بشكل جماعي وتعاوني وعلمي سليم، وذلك لتلبية احتياجات الحاضر والمستقبل، وعلى أساس من المشاركة المجتمعية مع الإبقاء على الخصوصية الثقافية والحضارية لكل مجتمع ...

ولقد ظلت الهموم المتعلقة بالتنمية المستدامة قائمة لسنوات عديدة، ومع ذلك لم تحظ بالشهرة والاهتمام باعتبارها فلسفة ومبدأ مهم من المبادئ التي يسترشد بها في توجيه التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية إلا منذ السنوات القليلة الماضية. والكتاب الحالي: التنمية المستدامة Sustainable Development كما هو واضح من عنوانه ـ يهدف إلى إلقاء الضوء على ماهية التنمية المستدامة، وذلك من حيث التعريف والخصائص والأهداف والأهمية والأبعاد أو المجالات والعناصر والأسس والمقومات والمبادئ والفلسفة والمعوقات وقيم وأخلاقيات العاملين في ميدان التنمية المستدامة.

كذلك تحدث الكتاب عن تنمية الموارد البشرية وتنمية المجتمع المحلي كأمثلة على بعض محاور التنمية المستدامة. وفي بداية الكتاب تم الحديث عن أنواع رأس المال، مثل: رأس المال البشري والفكري والاجتماعي والمالي والمادي والتنظيمي والهيكلي... من منطلق أن التنمية المستدامة تستهدف تنمية كل هذه الأنواع من رأس المال وبشكل متوازن.

ثم تكلم الكتاب عن بعض الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية كمحاولة لتقديم بعض التوصيات والمقترحات للمؤسسات والمنظمات المعنية بالتنمية المستدامة تفيدها في تنقيح مشروعاتها وبرامجها وتعزيز مبادئ ومقومات وخصائص هذا النمط من التنمية في هذه المشروعات والبرامج.

محتويات كتاب التنمية المستدامة:

يتكون الكتاب من اثني عشر فصلا، هي كالتالي:

  1. الفصل الأول: أنواع رأس المال
  2. الفصل الثاني: التغيير الفردي والتنظيمي
  3. الفصل الثالث: مفهوم التنمية
  4. الفصل الرابع: ماهية التنمية المستدامة
  5. الفصل الخامس: أبعاد وأطراف وفلسفة ومبادئ التنمية المستدامة
  6. الفصل السادس: التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف في ضوء المؤشرات
  7. الفصل السابع: معوقات تحقيق التنمية المستدامة ودور منظمة الأمم المتحدة
  8. الفصل الثامن: تنمية الموارد البشرية (التنمية البشرية)
  9. الفصل التاسع: تنمية المجتمع المحلي (التنمية المحلية)
  10. الفصل العاشر: قيم وأخلاقيات التنمية المستدامة
  11. الفصل الحادي عشر : الممارسات الناجحة في إدارة الموارد البشرية
  12. الفصل الثاني عشر: Sustainable Development

هذا ولقد تم استخدام العديد من المراجع العربية والأجنبية في إعداد هذا الكتاب ـ ما بين كتاب وبحث ومقال ورسالة ماجستير أو دكتوراه وترجمة ومؤتمر، هذا بالإضافة إلى الاستعانة ببعض مواقع شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".





إرسال تعليق

0 تعليقات