كتاب أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية

 

كتاب أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية

بيانات الكتاب:

  • عنوان الكتاب: أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والنفسية
  • المؤلف: د محمد سويلم البسيوني
  • سنة النشر: 2013م
  • عدد الصفحات: 449 صفحة
  • لغة الكتاب: العربية
  • صيغة الكتاب:  PDF

 

عن الكتاب:

هذا الكتاب محاولة متواضعة لمعالجة أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، وقد جاءت أبواب وفصول الكتاب متكاملة لتغطي مراحل وخطوات البحث العلمي، فيقع الكتاب في ستة أبواب تشتمل على تسعة عشر فصلا.

وقد جاء الباب الأول مشتملا على الفصلين الأول والثاني وقد تم تخصيصها لتوضيح ماهية المعرفة، والمعرفة العلمية والعلاقة بينها وبين العلم، و ماهية البحث العلمي وخطواته بشكل عام.

واشتمل الباب الثاني على أربعة فصول من الثالث حتى السادس، تدور كلهـا حـول تصميم البحث العلمي، فاختص الفصل الثالث بمشكلة البحث وتحديدها، والفصل الرابع بفروض البحث وصياغتها، وتـم عـرض أنـواع الدراسات والبحوث في الفصل الخامس، بينما اختص الفصل السادس بعرض شامل لأهـم التـصميمات التجريبية التي تستخدم في مجال العلوم الإنسانية بصفة عامة.

وينتقل الكتاب بعد ذلك لعرض مصادر وأدوات جمع البيانات والمعلومات وذلك من خلال الباب الثالث الذي يقع في سبعة فصول أيضا من السابع حتى العاشر.

فاختص الفصل السابع بعرض لمصادر المعلومات، واختص الفصل الثامن بعرض الملاحظة كطريقة من طرق جمع البيانات، واختص الفصل التاسع بعرض أداة أو طريقة أخرى وهي المقابلة، واختص الفصل العاشر بعرض شامل للاستبيان.

أما الفصل الحادي عشر فاختص بعرض الاختبارات كأداة من أدوات جمع البيانات، أما الفصل الثاني عشر فتناول قياس القيم والاتجاهات واختص الفصل الأخير من هذا الباب بعرض شامل لأسلوب تحليل المحتوي.

وجاء الباب الرابع متكاملا مع الأبواب السابقة، فاختص بتجميع البيانات ومعالجتها إحصائيا من خلال ثلاثة فصول أيضا من الرابع عشر حتى السادس عشر. حيث اختص الفصل الرابع عشر بعرض شامل للعينات وطرق اختيارها.

واختص الفصل الخامس عشر بعرض المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الإحصاء الوصفي، بينها اختص الفصل السادس عشر بعرض كيفية معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الإحصاء الاستدلالي. وتمضي فصول الكتاب منطقيا إلى مرحلة كتابة تقرير البحث، واختص بذلك الباب الخامس الذي يشتمل على فصلين فقط هما الفصل السابع عشر والفصل الثامن عشر.

حيث اختص الفصل السابع عشر بعرض مكونات تقرير البحث تفصيلا وكيفيـة الاقتباس والتوثيق. واختص الفصل الثامن عشر بعرض شامل لمعايير تقويم البحث العلمي والمبادئ الأخلاقية التي يجب أن يراعيها الباحث.

وقد اهتم هذا الكتاب بالجوانب التطبيقية بجانب الجوانب النظرية، ويتضح ذلك من خلال عرض بعض النماذج لأساليب وطرق جمع البيانات وطرق قياس القيم والاتجاهات، والاستعانة بعرض كثير من الأمثلة التطبيقية لكل محور من محاور هذا الكتاب.





إرسال تعليق

0 تعليقات